فيديو | علماء يطورون روبوتاً مخصصاً لجمع العينات الطبية عن بعد

حل عملي يناسب مختلف البيئات الطبية

فيديو | علماء يطورون روبوتاً مخصصاً لجمع العينات الطبية عن بعد
0 107

طور المعهد الكوري للآلات والمواد التابع لوزارة العلوم وتقانة المعلومات والاتصالات في كوريا روبوتًا مخصصًا لجمع العينات عن بُعد، ويغني هذا الروبوت عن الحاجة إلى الاتصال المباشر بين العاملين الطبيين والمرضى عند أخذ العينات من مجرى التنفس العلوي لمن تظهر عليهم أعراض. فيديو | علماء يطورون روبوتاً مخصصاً لجمع العينات الطبية عن بعد فيديو | علماء يطورون روبوتاً مخصصاً لجمع العينات الطبية عن بعد

وقد تكون له استخدامات مهمة جدًا في إطار التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لكوفيد-19. والروبوت رخيص الثمن، وحجمه صغير نسبيًا، ما يجعله حلًا عمليًا يناسب مختلف البيئات الطبية.

ويتفاعل هذا الروبوت مع المرضى بالاعتماد على جهاز تحكم يتحكم فيه العاملون في المجال الصحي. ويستخدم الروبوت مسحة طبية قابلة للاستبدال لأخذ عينات من أنف المريض أو فمه، ووفقًا لموقع تك إكسبلور، يدعم النظام أيضًا الاتصال المرئي والصوتي بين الأطباء والمرضى.

 

@aztechnology0##فيديوات_منوعه | ##علماء يطورون روبوتاً مخصصاً لجمع #العينات ##الطبية عن بعد ##جديد_شديد ##جديد_التكنولوجيا ##اي_تو_ز ##a_to_z https://wp.me/pc4CIi-f4

♬ الصوت الأصلي A to Z Technology

وبإمكان العاملين في المجال الصحي التحكم بالروبوت عند متابعتهم لموضع المسحة في أنف المريض أو فمه على الكاميرا، ما يحسن دقة أخذ العينات وسلامة العملية.

استخدامات مفيدة
من المتوقع أن يخفض الروبوت الجديد خطر الإصابة بكوفيد-19 والأمراض المعدية الخطرة لدى العاملين في المجال الطبي.

وقال الدكتور جونهو سيو من المعهد الكوري للآلات والمواد «تتيح هذه التقنية أخذ العينات من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض أمراض عالية الخطورة، دون الاتصال المباشر معهم. وأتوقع أن تكون مفيدة في فحص الأمراض عالية الخطورة مثل كوفيد-19، و آمل أن يسهم في سلامة العاملين في المجال الطبي وعافيتهم عند مواجهة الأوبئة والجائحات.»

وهو ليس أول روبوت يستخدم للتعامل مع هذه الجائحة، إذ طور باحثون في جامعة نانيانج التقنية في سنغافورة روبوتًا شبه مؤتمت يستطيع تعقيم الأسطح الكبيرة بسرعة، وبدأ عمال قطاع الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية بالاتكال على روبوتات معقدة ذات أشكال حيوانية لمساعدة مرضى كوفيد-19 على تجاوز الوحدة.

وقالت نام هي كيم الأستاذة في جامعة دونجوك، وفقًا لموقع تك إكسبلور، إن «الروبوت لا يقلل من خطر الإصابة بالعدوى بين العاملين في المجال الطبي فحسب، بل يلغي أيضًا الحاجة إلى ارتداء معدات الوقاية المزعجة. وأتوقع أن تكون له تطبيقات سريرية متنوعة، خاصة في تشخيص الأمراض المعدية.»

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعليقات
جاري التحميل...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More